قياس رضا أعضاء هيئة التدريس عن إدارة المؤسسة والمقرر الدراسي بالأكاديمية الليبية للدراسات العليا-طرابلس إعداد الدكتور: مصطفى عبدالله محمود الفقهي


21 يونيو, 2024

المستخلص :


 هدفت هذه الدراسة التعرف على استطلاع رأى عن نسبة رضا أعضاء هيئة التدريس عن المؤسسة-الاكاديمية الليبية للدراسات العليا-طرابلس، كما هدفت عن نسبة رضا أعضاء هيئة التدريس عن المقرر الدراسي لفصل الخريف2023-2024، حيث تم توزيع استمارة استبيان الكتروني على أعضاء هيئة التدريس بالأكاديمية الليبية للدراسات العليا/ طرابلس، وقد أُجريت هذه الدراسة على عينة عشوائية بسيطة من مجتمع الدراسة، وتم استخدام الإحصاء الوصفي التحليلي، تم تحليل عدد (85) استبانة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام الأساليب الإحصائية التي تتلاءم مع طبيعة بيانات هذه الدراسة حيث تم أُستخدم التكرارات والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والاهمية النسبية ، من خلال تحليل البيانات توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: -

-أن النسبة الأكبر في عينة الدراسة من مدرسة العلوم الإدارية والمالية إذ بلغت نسبتهم (36.5 %)، وتليها مدرسة العلوم الإنسانية بنسبة (17.6 %)، ويلاحظ أن نسبة العينة أعضاء هيئة التدريس بدرجة أستاذ مشارك بلغت (36.5 %) وهي النسبة الأعلى، أما نسبة أعضاء هيئة التدريس بدرجة أستاذ مساعد بلغت (32.9 %)، أما الباقي من العينة بدرجة أستاذ بنسبة (30.6 %).

- كما أظهرت نتائج الدراسة أن الأقسام العلمية بالمدارس في الاكاديمية الليبية للدراسات العليا تقوم بتوزيع الأعباء التدريسية بصورة عادلة، حيث كان متوسط الحسابي مرتفع بلغ (3.73) وانحراف معياري (1.14)، كما أظهرت نتائج الدراسة بوجود علاقة تعاون بين أعضاء هيئة التدريس بالأقسام العلمية حيث كان متوسط الحسابي مرتفع بلغ (3.47) وانحراف معياري (1.19). كما أظهرت نتائج الدراسة بالقيام الأقسام العلمية بتوزيع الإشراف على الرسائل العلمية بصورة عادلة وحسب التخصص الدقيق.، كما أظهرت نتائج الدراسة مدى عمل الإدارة على إيجاد مصادر لتمويل البحث العلمي جاءت ضعيفة جدا حيث كان متوسط الحسابي منخفض بلغ (1.68) وانحراف معياري (0.97).

- أما بخصوص نسبة رضا أعضاء هيئة التدريس عن المقرر الدراسي لفصل الخريف2023-2024، أظهرت نتائج الدراسة بانه تغطى المحاضرات كل الموضوعات التي وردت في توصيف المقرر في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (3.61)، وتطابق أهداف المقرر مع أهداف البرنامج الأكاديمي جاءت في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي (3.46)، وأنه يتناسب محتوى المقرر مع الزمن المحدد له في الجدول المعلن للطلاب في المرتبة الثالثة بمتوسط حسابي (3.42)، وجاءت فقرة تتوفر المراجع والمادة العلمية المرتبطة بالمقرر عند بداية الفصل الدراسي في المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي(2.82).

تمهيد

نستعرض خلال هذا التقرير نتائج تحليل استمارة الاستبيان الخاصة بقياس رضا أعضاء هيئة التدريس عن المؤسسة والمقرر الدراسي، حيث تم توزيع استمارة استبيان على أعضاء هيئة التدريس بالأكاديمية الليبية للدراسات العليا/ طرابلس، ونستعرض هذه النتائج بشي من التفصيل كالتالي:

أداة الدراسة (الاستبيان)

تكونت أداة الدراسة من استمارة استبيان تضمنت " قياس رضا عضو هيئة التدريس "، وشملت (27) عبارة، تم جمع العبارات التي ترتبط بالموضوع، وقسمت إلى ثلاثة أجزاء كما يلي:

جدول رقم (1): توزيع محاور الاستبيان

ت

المحور الأول: البيانات الشخصية

عدد الفقرات

1-

القسم

1

2-

المدرسة

1

3-

الدرجة العلمية

1

الإجمالي

3

ت

المحور الثاني

عدد الفقرات

1-

نسبة رضا أعضاء هيئة التدريس عن المؤسسة

16

الإجمالي

16

ت

المحور الثالث

عدد الفقرات

1-

نسبة رضا أعضاء هيئة التدريس عن المقرر الدراسي

8

الإجمالي

8

إجمالي محاور الاستبيان

27

وللخروج بنتائج علمية دقيقة لهذا البحث تم إعطاء الأوزان من (1 – 5) باستخدام مقياس ليكرت الخماسي الأبعاد (Likert Five Point Scale) للإجابة على العبارات وهي: (ضعيف، متوسط، جيد، جيد جدا، ممتاز)، وتترجم هذه التقديرات الوصفية إلى تقديرات رقمية على أساس تخصيص الأرقام (5)، (4)، (3)، (2)، (1) لكل منها على التوالي.

وقبل عرض نتائج تحليل إجابات عينة الدراسة تم حساب المدى للإجابات، والوصول إلى طول الفئة لكل درجة من درجات الترجيح، وذلك على النحو التالي:

المدى = الفرق بين أكبر قيمة وأصغر قيمة (أكبر قيمة – أصغر قيمة).

المدى: 5-1= 4

طول الفترة =

المدى (4)

عدد الفئات ( الدرجات ) (5)

 

    

 طول الفترة = 

4

= 0.8 

5

       

وبعد ذلك تم إضافة طول الفترة إلى أقل قيمة في المقياس وهي الواحد وذلك لتحديد الحد الأعلى للفترة الأولى وهكذا لباقي الفترات حيث تكون الفرضية مقبولة عندما تساوي أو أكبر من (3.4) بحسب المقاييس المبينة في الجدول رقم (2).

جدول رقم (2): طول ومقياس الفترة

المدى

درجة الموافقة

من 1 إلى أقل من 1.8

ضعيف

من 1.8 إلى أقل من 2.6

متوسط

من 2.6 إلى أقل من 3.4

جيد

من 3.4 إلى أقل من 4.2

جيد جدا

من 4.2 إلى أقل من 5

ممتاز

 

 

 

الوصف الإحصائي لعينة الدراسة

الوصف الإحصائي لعينة الدراسة وفق العوامل الديمغرافية

خصص القسم الأول من قائمة الاستبيان للأسئلة العامة، والتي تهدف إلى جمع بيانات يمكن من خلالها التعرف على خصائص عينة الدراسة، ولقد تم تحديد هذه الخصائص وبيانها كالتالي:


 

v المدرسة

يوضح الجدول رقم (3) تصنيف المبحوثين في الدراسة حسب المدرسة

        جدول رقم (3): تصنيف المبحوثين في الدراسة حسب المدرسة

المدرسة

العدد

النسبة (%)

العلوم الإدارية والمالية

31

36.5

العلوم الإنسانية

16

18.8

العلوم الأساسية

5

5.9

العلوم الهندسية

9

10.6

الإعلام والفنون

5

5.9

اللغات

5

5.9

الدراسات الاستراتيجية والدولية

10

11.8

العلوم الطبية

4

4.7

الإجمالي

85

100.0

 

يبين الجدول رقم (4) توزيع عينة الدراسة حسب المدرسة، ويلاحظ من الجدول أعلاه أن النسبة الأكبر في عينة الدراسة من مدرسة العلوم الإدارية والمالية إذ بلغت نسبتهم (36.5 %)، وتليها مدرسة العلوم الإنسانية بنسبة (18.8 %) ومن ثم تتدرج المدارس بنسب مختلفة كلا وفق عدد أعضاء هيئة التدريس بهذه المدارس وصولا إلى أقل نسبة لمدرسة العلوم الطبية بلغت (4.7 %). وهذا يعود لحداثة المدرسة.

 

 

 

الشكل رقم (1): توزيع المبحوثين في الدراسة حسب متغير المدرسة

v  الدرجة العلمية

يوضح الجدول رقم (4) تصنيف المبحوثين في الدراسة حسب الدرجة العلمية

                               جدول رقم (4): تصنيف المبحوثين في الدراسة حسب الدرجة العلمية

الدرجة العلمية

العدد

النسبة (%)

أستاذ مساعد

28

32.9

أستاذ مشارك

31

36.5

أستاذ

26

30.6

الإجمالي

85

100.0

يبين الجدول رقم (5) توزيع عينة الدراسة حسب الدرجة العلمية لأعضاء هيئة التدريس، ويلاحظ من الجدول أعلاه أن نسبة العينة أعضاء هيئة التدريس بدرجة أستاذ مشارك بلغت (36.5 %) وهي النسبة الأعلى، أما نسبة أعضاء هيئة التدريس بدرجة أستاذ مساعد بلغت (32.9 %)، أما الباقي من العينة بدرجة أستاذ بنسبة (30.6 %).

 

 

 

الشكل رقم (2): توزيع المبحوثين في الدراسة حسب متغير الدرجة العلمية

الوصف الإحصائي للمحور الثاني من الاستبيان

للإجابة على التساؤل المتمثل في: ما مدى رضا أعضاء هيئة التدريس عن الاكاديمية الليبية للدراسات العليا؟

لتوضيح ذلك استخدمنا الوسط الحسابي والانحراف المعياري وذلك من خلال حساب متوسط الإجابات لكل عبارة من عبارات الاستبيان كما موضح في الجداول التالية:

جدول رقم (6): الإحصاءات الوصفية المتعلقة رضا أعضاء هيئة التدريس عن إدارة الاكاديمية الليبية للدراسات العليا

العبارات

المتوسط

الانحراف المعياري

النتيجة

الأهمية النسبية

1- مدى اتخاذ الإدارة القرارات بوضوح وشفافية.

2.71

1.163

جيد

7

2- مدى ديمقراطية علاقة القيادة الأكاديمية مع أعضاء هيئة التدريس.

2.76

1.403

جيد

6

3-مدى مشاركة القيادة لأعضاء هيئة التدريس في اتخاذ القرارات الخاصة بهم.

2.33

1.304

متوسط

13

4- مدى وجود دور فعال لمجلس القسم في اتخاذ القرارات بالمدرسة.

3.13

1.307

جيد

5

5- مدى قيام القسم بتوزيع الأعباء التدريسية بصورة عادلة.

3.73

1.148

جيد جدا

1

6- مدى قيام القسم بتوزيع الإشراف على الرسائل العلمية بصورة عادلة وحسب التخصص الدقيق.

3.45

1.220

جيد جدا

3

7-مدى قيام مكتب ضمان الجودة بالأكاديمية بدور فعال في تحسين الأداء في الأكاديمية.

2.67

1.148

جيد

9

8- مدى عمل الإدارة على إيجاد مصادر لتمويل البحث العلمي.

1.68

.9780

ضعيف

16

9-مدى مناسبة مناخ العمل في الأكاديمية بشكل عام.

2.68

1.246

جيد

10

10- مدى وجود علاقة تعاون بين أعضاء هيئة التدريس بالقسم.

3.47

1.119

جيد جدا

2

11-مدى وجود علاقة تعاون بين أعضاء هيئة التدريس في الأكاديمية.

2.71

1.163

جيد

8

12- مدى ملائمة ظروف العمل للقيام بالدور المنوط به في العملية التعليمية.

2.62

1.069

جيد

11

13- مدى ملائمة ظروف العمل لإجراء البحوث العلمية.

2.12

1.085

متوسط

14

14- مدى ملائمة ظروف العمل لخدمة المجتمع وتنمية البيئة.

1.95

1.034

متوسط

15

15- الكثافة العددية للطلاب تساعد على كفاءة العملية التعليمية.

2.51

1.098

متوسط

12

16- مدى مراعاة التخصص في توزيع الأعباء التدريسية.

3.20

1.121

جيد

4

النتيجة

2.73

.5430

جيد

-


يتضح من الجدول السابق أن درجة رضا أفراد العينة عن المؤسسة (الاكاديمية الليبية للدراسات العليا) كانت جيدة بمتوسط حسابي بلغ (2.73) وانحراف معياري (0.543)، وكانت أعلى درجة للفقرة رقم (5) التي نصت (مدى قيام القسم بتوزيع الأعباء التدريسية بصورة عادلة) بمتوسط حسابي (3.73) وانحراف معياري (1.148) أي ما يعادل (جيد جدا)، بينما تمثلت أقل درجة في الفقرة (8) التي نصت (مدى عمل الإدارة على إيجاد مصادر لتمويل البحث العلمي) بمتوسط حسابي (1.68) وانحراف معياري (0.978) أي ما يعادل (ضعيف).

الوصف الإحصائي للمحور الثالث من الاستبيان

للإجابة على التساؤل المتمثل في: ما مدى رضا أعضاء هيئة التدريس عن المقرر الدراسي؟

لتوضيح ذلك استخدمنا الوسط الحسابي والانحراف المعياري وذلك من خلال حساب متوسط الإجابات لكل عبارة من عبارات الاستبيان كما موضح في الجداول التالية:

 

جدول رقم (7): الإحصاءات الوصفية المتعلقة برضا أعضاء هيئة التدريس عن المقرر الدراسي

العبارات

المتوسط

الانحراف المعياري

النتيجة

الأهمية النسبية

1- يتناسب محتوى المقرر مع الزمن المحدد له في الجدول المعلن للطلاب.

3.42

1.117

جيد جدا

3

2- تغطى المحاضرات كل الموضوعات التي وردت في توصيف المقرر.

3.61

0.901

جيد جدا

1

3- تتناسب استراتيجيات التدريس الواردة بتوصيف المقرر مع المحتوى العلمي للمقرر.

3.28

0.959

جيد

4

4- تتناسب أساليب التقييم المدرجة بتوصيف المقرر مع موضوعات المقرر.

3.24

.9960

جيد

6

5- تركز الامتحانات على الجوانب النظرية والعملية في المقرر.

3.31

1.124

جيد

5

6- تتوفر المراجع والمادة العلمية المرتبطة بالمقرر عند بداية الفصل الدراسي.

2.82

1.197

جيد

8

7- تتطابق أهداف المقرر مع أهداف البرنامج الأكاديمي.

3.46

1.041

جيد جدا

2

8- تواكب مفردات المقرر التطورات العلمية في مجال التخصص.

3.05

1.194

جيد

7

النتيجة

3.27

0.549

جيد

-

 

يتضح من الجدول السابق أن درجة رضا أفراد العينة عن ا المقرر الدراسي كانت جيدة بمتوسط حسابي بلغ (3.27) وانحراف معياري (0.549)، وكانت أعلى درجة للفقرة رقم (2) التي نصت (تغطى المحاضرات كل الموضوعات التي وردت في توصيف المقرر) بمتوسط حسابي (3.61) وانحراف معياري (0.901) أي ما يعادل (جيد جدا)، بينما تمثلت أقل درجة في الفقرة رقم (6) التي نصت (تتوفر المراجع والمادة العلمية المرتبطة بالمقرر عند بداية الفصل الدراسي) بمتوسط حسابي (2.82) وانحراف معياري (1.197) أي ما يعادل (جيد).

 

 

 

 

 

النتائج والتوصيات:

أولا-النتائج


1--أن النسبة الأكبر في عينة الدراسة من مدرسة العلوم الإدارية والمالية إذ بلغت نسبتهم (36.5 %)، وتليها مدرسة العلوم الإنسانية بنسبة (17.6 %)، ويلاحظ أن نسبة العينة أعضاء هيئة التدريس بدرجة أستاذ مشارك بلغت (36.5 %) وهي النسبة الأعلى، أما نسبة أعضاء هيئة التدريس بدرجة أستاذ مساعد بلغت (32.9 %)، أما الباقي من العينة بدرجة أستاذ بنسبة (30.6 %).

2- أظهرت نتائج الدراسة أن درجة رضا أفراد العينة عن المؤسسة (الاكاديمية الليبية للدراسات العليا) كانت جيدة بمتوسط حسابي بلغ (2.73) وانحراف معياري (0.543)، وكانت أعلى درجة للفقرة رقم (5) التي نصت (مدى قيام القسم بتوزيع الأعباء التدريسية بصورة عادلة) بمتوسط حسابي (3.73) وانحراف معياري (1.148) أي ما يعادل (جيد جدا)، بينما تمثلت أقل درجة في الفقرة (8) التي نصت (مدى عمل الإدارة على إيجاد مصادر لتمويل البحث العلمي) بمتوسط حسابي (1.68) وانحراف معياري (0.978) أي ما يعادل (ضعيف).

3- أظهرت نتائج الدراسة أن درجة رضا أفراد العينة عن المؤسسة كانت جيدة بمتوسط حسابي بلغ (3.27) وانحراف معياري (0.549)، وكانت أعلى درجة للفقرة رقم (2) التي نصت (تغطى المحاضرات كل الموضوعات التي وردت في توصيف المقرر) بمتوسط حسابي (3.61) وانحراف معياري (0.901) أي ما يعادل (جيد جدا)، بينما تمثلت أقل درجة في الفقرة رقم (6) التي نصت (تتوفر المراجع والمادة العلمية المرتبطة بالمقرر عند بداية الفصل الدراسي) بمتوسط حسابي (2.82) وانحراف معياري (1.197) أي ما يعادل (جيد).

التوصيات:

1-على الإدارة بالأكاديمية إيجاد اليات ووسائل تمكنها من توفير الميزانيات اللازمة للأنفاق لتمويل البحث العلمي وتنويع مصادرها.

2-على الإدارة بالأكاديمية إيجاد ظروف العمل ملائمة لإجراء البحوث العلمية وتوفير ظروف العمل ملائمة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة.

 

 

  • 0 تعليق
  • 554 زيارة
التعليقات