مدى رضا طلبة الأكاديمية الليبية للدراسات العليا عن أعضاء هيئة التدريس والمقرر الدراسي وعن جودة الامتحانات النهائية لفصل الخريف 2023-2024


21 يونيو, 2024

المستخلص:

 هدفت هذه الدراسة التعرف على استطلاع رأى عن نسبة رضا طلبة الأكاديمية الليبية للدراسات العليا عن أعضاء هيئة التدريس والمقرر الدراسي وعن جودة الامتحانات النهائية لفصل الخريف 2023-2024، حيث تم توزيع استمارة استبيان الكتروني على طلبة  الأكاديمية الليبية للدراسات العليا/ طرابلس، وقد أُجريت هذه الدراسة على عينة عشوائية بسيطة من مجتمع الدراسة، وتم استخدام الإحصاء الوصفي التحليلي، تم تحليل عدد (300) استبانة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام الأساليب الإحصائية التي تتلاءم مع طبيعة بيانات هذه الدراسة حيث تم أُستخدم التكرارات والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والاهمية النسبية ، من خلال تحليل البيانات توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:

-أن النسبة الأكبر في عينة الدراسة من مدرسة العلوم الإدارية والمالية إذ بلغت نسبتهم (31.7 %)، وتليها مدرسة العلوم الإنسانية بنسبة (22 %) ومن ثم تتدرج المدارس بنسب مختلفة كلا وفق عدد الطلبة بهذه المدارس وصولا إلى أقل نسبة لمدرسة الإعلام والفنون وبلغت (3 %). كما أظهرت نتائج الدراسة توزيع عينة الدراسة حسب نوع الطلبة، ويلاحظ أن نسبة الذكور والإناث متساوية تقريبا وبلغت (50 %) ذكور، (50 %) إناث.

- كما أظهرت نتائج الدراسة أن نسبة رضا الطلبة عن أعضاء هيئة التدريس كانت 75% أي بدرجة جيد جدا بمتوسط حسابي بلغ (3.51) وانحراف معياري (1.194)، وكانت أعلى درجة للفقرة رقم (6) التي نصت (التزام عضو هيئة التدريس بالحضور واعطاء المحاضرة في موعدها) بمتوسط حسابي (4.46) وانحراف معياري (0.893) أي ما يعادل (ممتاز)، بينما تمثلت أقل درجة في الفقرة (1) التي نصت (يستخدم عضو هيئة التدريس أساليب تعلم مختلفة في طريقة التدريس) بمتوسط حسابي (2.67) وانحراف معياري (1.293) أي ما يعادل (جيد).

- أما بخصوص نسبة رضا الطلبة عن المقرر الدراسي كانت 50% أي بدرجة جيد بمتوسط حسابي بلغ (3.34) وانحراف معياري (0.606)، وكانت أعلى درجة للفقرة رقم (1) التي نصت (ما تعلمته في هذا المقرر مهم وسيفيدني مستقبلاً) بمتوسط حسابي (3.63) وانحراف معياري (1.208) أي ما يعادل (جيد جدا)، بينما تمثلت أقل درجة في الفقرة رقم (7) التي نصت (ملائمة الوعاء الزمني للمقرر الدراسي) بمتوسط حسابي (3.34) وانحراف معياري (0.606) أي ما يعادل (جيد).

- - كما أظهرت نتائج الدراسة أن نسبة رضا الطلبة عن جودة الامتحان النهائي كانت 50% أي بدرجة جيد بمتوسط حسابي بلغ (3.35) وانحراف معياري (0.705)، وكانت أعلى درجة للفقرة رقم (10) التي نصت (جودة طباعة الأسئلة واضحة) بمتوسط حسابي (3.35) وانحراف معياري (0.705) أي ما يعادل (جيد)، بينما تمثلت أقل درجة في الفقرة رقم (6) التي نصت (احتوى الامتحان على أخطاء علمية أو إملائية) بمتوسط حسابي (2.45) وانحراف معياري (1.676) أي ما يعادل (متوسط).


الوصف الإحصائي لعينة الدراسة

الوصف الإحصائي لعينة الدراسة وفق العوامل الديمغرافية

خصص القسم الأول من قائمة الاستبيان للأسئلة العامة، والتي تهدف إلى جمع بيانات يمكن من خلالها التعرف على خصائص عينة الدراسة، ولقد تم تحديد هذه الخصائص وبيانها كالتالي:

v القسم

يوضح الجدول رقم (3) تصنيف المبحوثين في الدراسة حسب القسم

        جدول رقم (3): تصنيف المبحوثين في الدراسة حسب القسم

القسم

العدد

النسبة (%)

الادارة

65

21.7

التمويل والمصارف

16

5.3

الدراسات الدبلوماسية

6

2.0

اللغة العربية

9

3.0

الجغرافيا

4

1.3

المحاسبة

16

5.3

العلاقات الاقتصادية الدولية

10

3.3

خدمة اجتماعية

1

.30

علوم التعليم

5

1.7

التاريخ

3

1.0

الإعلام

7

2.3

الهندسة الميكانيكية والطاقات

4

1.3

الفلسفة والدراسات الإسلامية

13

4.3

الهندسة المدنية والمعمارية

6

2.0

الدراسات الإقليمية والدولية

3

1.0

هندسة كهربائية وحاسوب

15

5.0

دراسات المعلومات

5

1.7

اللغة الفرنسية

6

2.0

العلوم السياسية

1

.30

علوم أساسية

7

2.3

علوم الحياة

12

4.0

علوم الأرض

1

.30

القسم

العدد

النسبة (%)

علم النفس

7

2.3

الرياضيات

7

2.3

هندسة طبية

1

.30

علم اجتماع

4

1.3

القانون

33

11.0

تسويق

12

4.0

الترجمة

5

1.7

اللغة الإنجليزية

11

3.7

الفيزياء

3

1.0

الاقتصاد

5

1.7

الإجمالي

300

100.0

يبين الجدول رقم (3) توزيع عينة الدراسة حسب قسم الطالب، ويلاحظ من الجدول أعلاه أن النسبة الأكبر في عينة الدراسة من قسم الإدارة إذ بلغت نسبتهم (21.7 %)، ويليها قسم القانون بنسبة (11 %) ومن ثم تتدرج الأقسام بنسب مختلفة كلا وفق عدد الطلبة بهذه الأقسام وصولا إلى أقل نسبة لمجموعة من الأقسام بلغت (0.3 %).

الشكل رقم (1): توزيع المبحوثين في الدراسة حسب متغير القسم

v المدرسة

يوضح الجدول رقم (4) تصنيف المبحوثين في الدراسة حسب المدرسة

        جدول رقم (4): تصنيف المبحوثين في الدراسة حسب المدرسة

المدرسة

العدد

النسبة (%)

العلوم الإدارية والمالية

95

31.7

العلوم الإنسانية

66

22.0

العلوم الأساسية

30

10.0

العلوم الهندسية

33

11.0

الإعلام والفنون

9

3.0

اللغات

33

11.0

الدراسات الاستراتيجية والدولية

16

5.3

العلوم الطبية

18

6.0

الإجمالي

300

100.0


يبين الجدول رقم (4) توزيع عينة الدراسة حسب المدرسة، ويلاحظ من الجدول أعلاه أن النسبة الأكبر في عينة الدراسة من مدرسة العلوم الإدارية والمالية إذ بلغت نسبتهم (31.7 %)، وتليها مدرسة العلوم الإنسانية بنسبة (22 %) ومن ثم تتدرج المدارس بنسب مختلفة كلا وفق عدد الطلبة بهذه المدارس وصولا إلى أقل نسبة لمدرسة الإعلام والفنون وبلغت (3 %).

الشكل رقم (2): توزيع المبحوثين في الدراسة حسب متغير المدرسة

v  الجنس

يوضح الجدول رقم (5) تصنيف المبحوثين في الدراسة حسب الجنس

                               جدول رقم (5): تصنيف المبحوثين في الدراسة حسب الجنس

الجنس

العدد

النسبة (%)

ذكر

149

49.7

أنثى

151

50.3

الإجمالي

300

100.0

يبين الجدول رقم (5) توزيع عينة الدراسة حسب نوع الطلبة، ويلاحظ من الجدول أعلاه أن نسبة الذكور والإناث متساوية تقريبا وبلغت (50 %) ذكور، (50 %) إناث.

الشكل رقم (3): توزيع المبحوثين في الدراسة حسب متغير الجنس

الوصف الإحصائي للمحور الثاني من الاستبيان

للإجابة على التساؤل المتمثل في: ما نسبة رضا الطلبة عن أعضاء هيئة التدريس؟

لتوضيح ذلك استخدمنا الوسط الحسابي والانحراف المعياري وذلك من خلال حساب متوسط الإجابات لكل عبارة من عبارات الاستبيان كما موضح في الجداول التالية:

 

 

جدول رقم (6): الإحصاءات الوصفية المتعلقة برضا الطلبة عن أعضاء هيئة التدريس

العبارات

المتوسط

الانحراف المعياري

النتيجة

الأهمية النسبية

1- يستخدم عضو هيئة التدريس أساليب تعلم مختلفة في طريقة التدريس.

2.67

1.293

جيد

50%

8

2- يستطيع عضو هيئة التدريس ضبط المحاضرات وإدارتها بشكل فاعل.

3.60

1.213

جيد جدا

75%

4

3- تقبل عضو هيئة التدريس الأسئلة من الطلبة.

3.63

1.331

جيد جدا

75%

3

4- اعلان عضو هيئة التدريس نتائج الاختبارات للطلاب في موعدها.

3.18

1.481

جيد

50%

7

5- التزام عضو هيئة التدريس بمفردات المقرر.

3.70

1.370

جيد جدا

75%

2

6- التزام عضو هيئة التدريس بالحضور واعطاء المحاضرة في موعدها.

4.46

0.893

ممتاز

100%

1

7- التزام عضو هيئة التدريس بالساعات المكتبية المحددة.

3.35

1.454

جيد

50%

6

8- يتقبل عضو هيئة التدريس اقتراحات الطلبة بسعة صدر واحترام.

3.51

1.471

جيد جدا

75%

5

النتيجة

3.51

1.194

جيد جدا

75%

-


يتضح من الجدول السابق أن نسبة رضا الطلبة عن أعضاء هيئة التدريس كانت 75% أي بدرجة جيد جدا بمتوسط حسابي بلغ (3.51) وانحراف معياري (1.194)، وكانت أعلى درجة للفقرة رقم (6) التي نصت (التزام عضو هيئة التدريس بالحضور واعطاء المحاضرة في موعدها) بمتوسط حسابي (4.46) وانحراف معياري (0.893) أي ما يعادل (ممتاز)، بينما تمثلت أقل درجة في الفقرة (1) التي نصت (يستخدم عضو هيئة التدريس أساليب تعلم مختلفة في طريقة التدريس) بمتوسط حسابي (2.67) وانحراف معياري (1.293) أي ما يعادل (جيد).

الوصف الإحصائي للمحور الثالث من الاستبيان

للإجابة على التساؤل المتمثل في: ما نسبة رضا الطلبة عن المقرر الدراسي؟

لتوضيح ذلك استخدمنا الوسط الحسابي والانحراف المعياري وذلك من خلال حساب متوسط الإجابات لكل عبارة من عبارات الاستبيان كما موضح في الجداول التالية:

جدول رقم (7): الإحصاءات الوصفية المتعلقة برضا الطلبة عن المقرر الدراسي

العبارات

المتوسط

الانحراف المعياري

النتيجة

الأهمية النسبية

1- ما تعلمته في هذا المقرر مهم وسيفيدني مستقبلاً.

3.63

1.208

جيد جدا

75%

1

2- ساعدني هذا المقرر على تحسين قدرتي على التفكير وحل المشكلات بدلاً من حفظ المعلومات فقط.

3.42

1.370

جيد جدا

75%

3

3- ساعدني هذا المقرر على تحسين مهاراتي في العمل على شكل فريق.

3.18

1.428

جيد

50%

6

4- ساعدني هذا المقرر على تحسين قدرتي على الاتصال بفاعلية.

3.40

1.458

جيد جدا

75%

4

5- أشعر بالرضا بشكل عام عن مستوى جودة هذا المقرر.

3.27

1.343

جيد

50%

5

6- سهولة الفهم لمفردات المقرر الدراسي.

3.46

1.197

جيد جدا

75%

2

7- ملائمة الوعاء الزمني للمقرر الدراسي.

3.07

1.504

جيد

50%

7

النتيجة

3.34

.6060

جيد

50%

-

 

يتضح من الجدول السابق أن نسبة رضا الطلبة عن المقرر الدراسي كانت 50% أي بدرجة جيد بمتوسط حسابي بلغ (3.34) وانحراف معياري (0.606)، وكانت أعلى درجة للفقرة رقم (1) التي نصت (ما تعلمته في هذا المقرر مهم وسيفيدني مستقبلاً) بمتوسط حسابي (3.63) وانحراف معياري (1.208) أي ما يعادل (جيد جدا)، بينما تمثلت أقل درجة في الفقرة رقم (7) التي نصت (ملائمة الوعاء الزمني للمقرر الدراسي) بمتوسط حسابي (3.34) وانحراف معياري (0.606) أي ما يعادل (جيد).

الوصف الإحصائي للمحور الرابع من الاستبيان

للإجابة على التساؤل المتمثل في: ما نسبة رضا الطلبة عن جودة الامتحان النهائي؟

لتوضيح ذلك استخدمنا الوسط الحسابي والانحراف المعياري وذلك من خلال حساب متوسط الإجابات لكل عبارة من عبارات الاستبيان كما موضح في الجداول التالية:

 

جدول رقم (8): الإحصاءات الوصفية المتعلقة برضا الطلبة عن جودة الامتحان النهائي

العبارات

المتوسط

الانحراف المعياري

النتيجة

الأهمية النسبية

1- أسئلة الامتحانات متنوعة من حيث صعوبة الأسئلة ومراعاة الفروق الفردية وتضمنت جميع مفردات المنهج.

3.32

1.305

جيد

50%

5

2- طريقة توزيع الدرجات على أسئلة الامتحان مناسبة.

3.26

1.368

جيد

50%

6

3- زمن الامتحان كافيا ومتوافقا مع نوعية الأسئلة.

3.73

1.365

جيد جدا

75%

3

4- كان توفيت الامتحان مناسبا .

3.62

1.369

جيد جدا

75%

4

5- ورد ضمن أسئلة الامتحان النهائي لأي مادة سؤال أو أكثر ولم يغطيه أستاذ المادة أتناء المحاضرات.

2.56

1.634

متوسط

25%

9

6- أحتوى الامتحان على أخطاء علمية أو إملائية.

2.45

1.676

متوسط

25%

10

7- كنت على علم باللوائح والتعليمات الخاصة بالامتحانات.

3.81

1.337

جيد جدا

75%

2

8- قاعة الامتحانات مريحة.

3.26

1.453

جيد

50%

7

9- جدول الامتحانات هذا الفصل مناسب لك وساعدك على المذاكرة.

3.06

1.594

جيد

50%

8

10- جودة طباعة الأسئلة واضحة.

4.47

.7010

ممتاز

100%

1

النتيجة

3.35

.7050

جيد

50%

-

 

يتضح من الجدول السابق أن نسبة رضا الطلبة عن جودة الامتحان النهائي كانت 50% أي بدرجة جيد بمتوسط حسابي بلغ (3.35) وانحراف معياري (0.705)، وكانت أعلى درجة للفقرة رقم (10) التي نصت (جودة طباعة الأسئلة واضحة) بمتوسط حسابي (3.35) وانحراف معياري (0.705) أي ما يعادل (جيد)، بينما تمثلت أقل درجة في الفقرة رقم (6) التي نصت (احتوى الامتحان على أخطاء علمية أو إملائية) بمتوسط حسابي (2.45) وانحراف معياري (1.676) أي ما يعادل (متوسط).

 

 

النتائج والتوصيات:

أولا- النتائج

1-    -أن النسبة الأكبر في عينة الدراسة من مدرسة العلوم الإدارية والمالية إذ بلغت نسبتهم (31.7 %)، وتليها مدرسة العلوم الإنسانية بنسبة (22 %) ومن ثم تتدرج المدارس بنسب مختلفة كلا وفق عدد الطلبة بهذه المدارس وصولا إلى أقل نسبة لمدرسة الإعلام والفنون وبلغت (3 %). كما أظهرت نتائج الدراسة توزيع عينة الدراسة حسب نوع الطلبة، ويلاحظ أن نسبة الذكور والإناث متساوية تقريبا وبلغت (50 %) ذكور، (50 %) إناث.

2-    - كما أظهرت نتائج الدراسة أن نسبة رضا الطلبة عن أعضاء هيئة التدريس كانت 75% أي بدرجة جيد جدا بمتوسط حسابي بلغ (3.51) وانحراف معياري (1.194)، وكانت أعلى درجة للفقرة رقم (6) التي نصت (التزام عضو هيئة التدريس بالحضور واعطاء المحاضرة في موعدها) بمتوسط حسابي (4.46) وانحراف معياري (0.893) أي ما يعادل (ممتاز)، بينما تمثلت أقل درجة في الفقرة (1) التي نصت (يستخدم عضو هيئة التدريس أساليب تعلم مختلفة في طريقة التدريس) بمتوسط حسابي (2.67) وانحراف معياري (1.293) أي ما يعادل (جيد).

3-    - أما بخصوص نسبة رضا الطلبة عن المقرر الدراسي كانت 50% أي بدرجة جيد بمتوسط حسابي بلغ (3.34) وانحراف معياري (0.606)، وكانت أعلى درجة للفقرة رقم (1) التي نصت (ما تعلمته في هذا المقرر مهم وسيفيدني مستقبلاً) بمتوسط حسابي (3.63) وانحراف معياري (1.208) أي ما يعادل (جيد جدا)، بينما تمثلت أقل درجة في الفقرة رقم (7) التي نصت (ملائمة الوعاء الزمني للمقرر الدراسي) بمتوسط حسابي (3.34) وانحراف معياري (0.606) أي ما يعادل (جيد).

4-    - - كما أظهرت نتائج الدراسة أن نسبة رضا الطلبة عن جودة الامتحان النهائي كانت 50% أي بدرجة جيد بمتوسط حسابي بلغ (3.35) وانحراف معياري (0.705)، وكانت أعلى درجة للفقرة رقم (10) التي نصت (جودة طباعة الأسئلة واضحة) بمتوسط حسابي (3.35) وانحراف معياري (0.705) أي ما يعادل (جيد)، بينما تمثلت أقل درجة في الفقرة رقم (6) التي نصت (احتوى الامتحان على أخطاء علمية أو إملائية) بمتوسط حسابي (2.45) وانحراف معياري (1.676) أي ما يعادل (متوسط).

ثانيا- التوصيات:

1-    على إدارة الاكاديمية برفع وتحديث القدرات والمهارات التطويرية لأعضاء هيئة التدريس من خلال أساليب تعلم مختلفة في طريقة التدريس.

2-    يجب على عضو هيئة التدريس اعلان نتائج الاختبارات للطلاب في موعدها، والتزام عضو هيئة التدريس بالساعات المكتبية المحددة.

3-    ملائمة الوعاء الزمني للمقررات الدراسية مما يساعد الطالب على تحسين مهاراته في العلمية والعملية.

4-    يجب على إدارة الاكاديمية توفير قاعة الامتحانات مريحة وهادئة للطلبة، وتوفير الإضاءة والتكيف.

 

 

 



  • 0 تعليق
  • 734 زيارة
التعليقات